دليل المسافر الى السعودية

 

 


كما هو معروف وقبل زيارتك لأية دولة يجب عليك - ان تتعرف على بعض المعلومات الأساسية، عن الوجهة التى تقصدها، حتى تكون إقامتك ميسرة وسعيدة .

 

 ويسرنا ان نقدم اليك بعض المعلومات الهامة عن المملكة العربية السعودية:


التأشيرات

 

 

 

مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية ليسوا بحاجة الى تأشيرة دخول للتنقل داخل أي دولة من دول المجلس ولكن  باقي زوار المملكة العربية السعودية  من الجنسيات الاخرى عليهم أن يحصلوا على تاشيرة تتيح لهم الدخول الى المملكة وهى اما ان تكون تأشيرة زيارة او اقامة او عمل اوتاشيرة رجل اعمال. ويمكنكم الحصول عليها من قسم التأشيرات في سفارات او قنصليات المملكة المنتشرة فى شتى انحاء بما في ذلك التأشيرة الدينية للمسلمين لأداء فريضة الحج والعمرة والتي يقتصر حاملها على التنقل في مكة المكرمة والمالمدينة المنورة وجدة .

 

أنظمة الجمارك

 

هناك العديد من المواد الممنوع دخولها إلى المملكة حسب القوانين المحلية. من هذه المواد المشروبات الروحية، لحم الخنزير و منتجاتها، العقاقير الممنوعة و المخدرات، الاسلحة النارية، المتفجرات، الاسلحة الحادة، أو المواد الإباحية.

لمزيد من المعلومات الرجاء الضغط على الرابط التالي www.customs.gov.sa.

 

قيود

 

هناك بعض المواد الممنوعة في المملكة العربية السعودية مثل المشروبات الروحية، المخدرات، الاسلحة، الذخيرة، لحم الخنزير و المواد الإباحية. العقاقير الطبية يجب أن يكون معها الكتيب الخاص بها.

 

توجد في المملكة العربية السعودية أهم مدينتين مقدستين في العالم الإسلامى، و هما مكة المكرمة و المدينة المنورة. ونظرا لما لهاتين المدينتين من مكانة دينية خاصة لدى المسلمين، فانه لا يسمح لأي شخص غير مسلم بالدخول اليهما.

 

 

الإقامة والمواصلات في المملكة :

 

 


 

الإقامة

 

هناك العديد من الفنادق العالمية ذات الخمسة نجوم في المدن الكبرى بالمملكة، مثل الرياض، جدة، و الدمام. كما تحتوي معظم مناطق المملكة على فنادق محليه و عالمية. 

 


التيار الكهربائي :

 

يتوافر التيار الكهربائى في المملكة بجهد 110 فولت، بتردد 60 هرتز، و 220 فولت ايضاً. ننصح بإستخدام اجهزة تثبيت جهد الكهرباء لحماية الأجهزة و الحاسبات من تفاوت التيار الكهربائي.


المواصلات :

 

تتواجد سيارات الأجرة  بكثرة في المدن الرئيسية، خاصة عند المطارات و الأسواق التجارية. يكون الدفع بالعداد أو بالإتفاق مسبقاً. كما تتواجد الحافلات العامة التى تستخدم من قبل السكان المحليين.

و هناك العديد من شركات تأجيرالسيارات المحليه و العالمية التى تتوافر مكاتبها في المطارات و الفنادق. فبإمكان الزائر الحامل لرخصة قيادة سارية المفعول من بعض الدول، أو الحامل لرخصة قيادة دولية استئجار سيارة و قيادتها داخل المملكة. أما المقيمين و العاملين الأجانب فيتوجب عليهم الحصول على رخصة قيادة سعودية تجدد كل خمس سنوات.

زوار المملكة من مواطني دولة الامارات يمكنهم استخدام الرخصة الاماراتية بكل سهولة ويسر في القيادة في المملكة .




الإتصالات :

 

 

شبكة الإتصالات السعودية تغطى معظم الأماكن الآهلة بالسكان فى المملكة. ويمكنك الحصول على خدمات الإتصال الدولي، الفاكس، التلكس، و التلغراف بيسر وسهولة.

المفتاح الدولي للمملكة هو 966+


اما مفاتيح المدن الرئيسية فهي:

 

الرياض (01)
جدة، مكة المكرمة، و الطائف (02)
أبقيق، الخبر،الدمام، الظهران، الهفوف، الجبيل، و رأس تنورة (03)
المدينة المنورة، تبوك، و ينبع (04)
حائل (06)
أبها 07

 

توافر خدمه البريد فى المملكه من خلال وزاره البرق و البريد و الهاتف. و بإمكان مستخدمين الخدمه استلام البريد من خلال صناديق بريدهم المسجله على عناوينهم الخاصه او ارسال رسائلهم في مكاتب البريد او عن طريق استخدام الطوابع.

هناك العديد من شركات الشحن المتواجده في المملكة، مع العلم انه قد تتواجد بعض الجمارك المفروضة على البضائع التي ترسل من الخارج.

تتوافر خدمه الإنترنت في المملكة السلكيه و اللا سلكيه والمستخدمه من قبل المواطنين و المقيمين بكثافه.

 


العمل والتسوق :

 

 

 

التسوق

 

هناك اماكن عديده للتسوق في المدن الرئيسية في المملكة حيث تتوافر المنتجات العالميه و المحليه و التى تشمل الأجهزة الالكترونية ذات الاسعار المنافسة من شرق آسيا و الأزياء الراقية من أوروبا والحلى الذهبية المصنوعة محلياً ذات الجودة العالية و الاسعار المعقولة.

هناك ايضاً تشكيلة واسعة من المواد الغذائية المتوفرة في الاسواق السعودية التي تراعي احتياجات العمالة الأجنبية. فالمواد الغذائية متواجده بوفرة و الأساسيات مثل الخبز و السكر بسيطة التكاليف.


ساعات العمل

 
 

تفتح المكاتب الحكومية ابوابها للعمل من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 2:30 بعد الظهر، اما القطاع الخاص فيعمل من الساعة 8:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً ثم من الساعة 4:30 عصراً حتى الساعة 8:00 مساءً. و قطاع البنوك يعمل من 8:30 صباحاً و حتى 5:00 عصراً. علما بان المحلات التجارية تظل مفتوحة حتى الساعة 10:00 مساءً. بينما تغلق المكاتب الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ابوابها يومي الخميس و الجمعة لانهما يوما العطلة الرسمية فى المملكة.


العملة / سعر الصرف

 

العملة السعودية هي الريال السعودي (ر.س)، و قيمته محددة عند 3,75 ريال سعودي لكل 1 دولار أمريكي (US$) تقريباً. الريال السعودي الواحد يساوي مائة هللة. والعملات المعدنية تأتي بالقيم الآتية: 5، 10، 25، 50، و 100 هللة.


لا توجد أية قيود على صرف الريال السعودي.


أوقات الصلاة
 
الصلاة واجبة على جميع المسلمين فهم يتوجهون بإتجاه مكة المكرمة لاداء الصلاة خمس مرات كل يوم: الفجر، الظهر، العصر، المغرب، و العشاء، التوقيت الدقيق لهذه الصلوات ينشر يومياً في الصحف المحليه. في هذه المواعيد يتوقف العمل في المؤسسات الحكومية و الخاصة مؤقتا حيث يجتمع الناس في الأماكن العامة للصلاة فى جماعة.

 

ولتحديث بيانات مواعيد الصلاة يمكنكم زيارة الرابط الرسمي التالي :

 

http://www.ummulqura.org.sa/ 

 


فارق التوقيت

 

تقع المملكة العربية السعودية في منطقة زمنية واحدة، و هي ثلاث ساعات بعد توقيت جرينتش (GMT).


المناخ

 

الظروف المناخية فى المملكة تتفاوت من منطقة الى أخرى. فصحراء الربع الخالي شديدة الحرارة و الجفاف، أما جبال عسير القريبة منها فمناخها يمتاز بالبرودة النسبية و الرطوبة.

في بعض المناطق قد تختلف درجة الحرارة بين الليل و النهار إختلافاً كبيراً قد يصل إلى 30 درجة مئوية في فصل الصيف. أما في الشتاء، فقد تصل درجة الحرارة الدنيا مساءا إلى درجة التجمد في المناطق الجبلية.

 

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الرابط التالي :

 

http://www.pme.gov.sa/weather.asp 

 


الرعاية الصحية

  

تتوفر فى المملكة العديد من المستشفيات الحكومية و الخاصة المزودة بأحدث الأجهزة الطبية و يعمل بها أطباء و مختصون ذوى خبرة عالية. كما تتوافر جميع الأدوية الشائعة الإستعمال فى الصيدليات المحليه.

 

ولمعرفة مزيد من التفاصيل يمكنكم العودة الى رابط وزارة الصحة التالي :

 

http://www.moh.gov.sa/Sectors/Hospitals/Pages/Default.aspx

 

 

الإعلام

 



 

تتوفر فى المملكة العديد من الصحف المحلية باللغة العربية مثل: جريدة "الرياض" (الرياض)، جريدة "الجزيرة" (الرياض)، جريدة "الندوة" (مكة المكرمة)، جريدة "المدبنة" جدة، جريدة "عكاظ" جدة، جريدة "البلاد" (جدة)، جريدة "اليوم" (الدمام). و هناك ايضاً صحف اخرى باللغة الانجليزية مثل: Arab News, Riyadh Daily
كما تتوفر العديد من البرامج باللغة العربية و الانجليزية التي تذاع عبر محطات التليفزيون و الاذاعة المحلية، بالإضافة إلى العدد الكبير من شبكات الأقمار الصناعية و شبكات الكيبل. توفر جميع الفنادق المحطات الفضائية و الإخبارية الرئيسية على مدار الساعة.

 

 

http://www.info.gov.sa/LDetails.aspx?id=4

 


معلومات الحج والعمرة :

 

لحصول على المزيد من المعلومات، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الحج  :

 

   http://www.hajinformation.com

 

 

ولمزيد من المعلومات عن الوزارات والهيئات الحكومية في المملكة يمكنكم الرجوع الى الرابط ادناه :

 

http://mci.gov.sa/links/