ارشادات ونصائح السفر للمواطنين المسافرين الى السعودية
      


نصائح وإرشادات لمواطني الامارات العربية المتحدة الذين يرغبون في السفر الى المملكة العربية السعودية :
 
يرجى من مواطني الامارات العربية المتحدة الذين يرغبون في السفر الى المملكة العربية السعودية التسجيل في خدمة تواجدي
 
يرجى التقيد في النقاط التالية عند السفر الى المملكة:

أن لا تقل صلاحية جواز السفر عن ستة شهور.
يجب الحرص على ابلاغ السفارة عن فقدان اي وثيقة.
يجب الحرص على التواصل مع الجهات المسؤولة في السفارة وفي المملكة في حال حدوث أي طاريء لا قدر الله.
 
فيما يخص التأشيرة:

زوار المملكة العربية السعودية من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة ليسوا بحاجة الى تأشيرات دخول ، في حين ان باقي الجنسيات والقادمين الى المملكة برا او جوا من دولة الامارات يمكنهم مراجعة البعثات الدبلوماسية السعودية في الدولة للحصول على المعلومات الوافية عن نظام السفر الى المملكة . 

اجواء المملكة :

اجواء المملكة شبيهة الى حدٍ ما اجواء دولة الامارات حيث انها شتاءا تتمتع بطقس بارد جدا مما يلزم زائريها ارتداء الملابس المناسبة لهذا الطقس , وعكس ذلك في فصل الصيف .
 
الزي المناسب :

بالنسبة للمرأه عليها التقيد باللبس الشرعي خلال وجودها في المملكة وبالاخص (العباءة)
 

 
 
 

نصائح عن السفر جواً
 
 
وثائق السفر :
 
 
التأكد من أن تذكرة سفرك صالحة للسفر للجهة التي تقصدها .
 
التأكد من أن جواز سفرك ساري المفعول وصالحاً لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ بداية الرحلة وحتى رحلة العودة .
 
تأكد من حملك للبطاقة الشخصية ( الهوية ) عند سفرك على الرحلات الداخلية .
 

قبل إجراءات السفر :
 

حضورك إلى المطار مبكراً يسهل لك الحصول على مقاعد متجاورة لأسرتك ، ويجب التواجد قبل ساعتين بالنسبة للرحلات الدولية وساعة ونصف بالنسبة للرحلات الداخلية .
 
في حالة طلبك خدمة خاصة أو حاجتك إلى معاملة خاصة مثل ( الأطفال الغير مصاحبين ، الركاب ذوي الإحتياجات الخاصة ، كبار السن والعائلات ) يجب عليك التنسيق مع موظفي  المطار لإكمال الإجراءات اللازمة لتوفير هذه الخدمة .
 
إسأل موظف المطارعن منصة إستقبال الركاب الخاصة برحلتك وإنتظم في الصف لإنهاء إجراءات المعاينة (إذا كان إنهاء إجراءات السفر محدد بمنصة معينة )

الـتـأكد مـن أنك قمت بتعبئة بطاقة الاسم والعنوان والصاقها على عفشك .
 
التأكد من إزالة بطاقات العفش القديمة من أمتعتك .
 
التأكد من وضع أمتعتك تحت عنايتك وبالقرب منك .
 
لاتجامل بحمل أشياء لاتخصك كالطرود أو الحقائب لانك لاتدري مابداخلها مما يعرض سلامتك وسلامة الركاب الآخرين للخطر.
 

إذا كنت تحمل معك هاتف نقال و/ أو كمبيوتر محمول، من المستحسن أن تكون هذه الأجهزة مشحونة بالكامل قبل المغادرة. وسيكون بإمكانك استخدام هذه الأجهزة في المطار، ولكن حالما تصل للطائرة، سيتعين عليك إبقاء هذه الأجهزة مغلقة خلال الإقلاع والهبوط. وبالنسبة لاستخدام هاتفك النقال، فيجب إبقائه مغلقاً طوال فترة الرحلة، اعتماداً على الأنظمة الخاصة بشركة الطيران التي تسافر فيها.

تأكد من حزم الأمتعة الخاصة بك وفقا للأنظمة الخاصة بالأمتعة التي ستودع في الشحن على متن الطائرة التي تسافر عليها وكذلك بالنسبة لحقائب اليد.

تأكد من الوصول إلى المطار في وقت مبكر كونك قد تضطر للانتظار في طابور تسجيل الدخول للقيام بإنهاء إجراءات السفر. كما أن الوصول المبكر سيتيح أمامك الوقت للتعرف على طريقك ومحيطك بشكل أفضل.اتصل بشركة الطيران الخاصة بك لمعرفة الوقت الذي يتم فيه إغلاق عملية تسجيل الدخول لإنهاء إجراءات السفر.


بمجرد الانتهاء من تسجيل الدخول وإنهاء إجراءات سفرك، سيتم استبدال تذكرة الطائرة الخاصة بك ببطاقة الصعود إلى الطائرة، والتي ستحتاج للمحافظة عليها لتتاح للتفتيش في نقاط التفتيش الأمني و مراقبة جوازات السفر. 

يرجى الاطِّلاع على النصائح المتعلقة بالمرور من خلال أمن المطار لمساعدتك في تخطي أمن المطار بسلاسة وسرعة.

بمجرد مرورك من خلال أمن المطار، راجع إحدى الشاشات الكثيرة المتوفرة في مختلف أرجاء مبنى المطار للتأكد من أن رحلتك تسير وفقاً للوقت المحدد لها. 

حاول شرب الكثير من الماء أثناء الرحلة للتغلب على الجفاف.

مدد ساقيك وحاول دوماً المشي خلال فترة الرحلة للحفاظ على الدورة الدموية في الساقين. وسوف يخفف ذلك الشعور بعد الراحة جراء الجلوس لفترة طويلة.
 


 
 
 
 

نصائح مهمة للمسافرين براً :

التأكد من صلاحية المستندات الرسمية مثل جوازات السفر ورخصة القيادة وتسيير المركبة والتأكد من صلاحية الإقامة بالنسبة للمقيمين مع ضرورة الحصول علي التأشيرة الخاصة بالدول التي سيمر بها المسافر والتأكد من إضافة الأطفال خاصة حديثي الولادة.
 
أهمية الفحص الفني الدقيق والشامل للسيارة التي تعد من اهم الإجراءات التي يجب مراعاتها قبل البدء في الرحلة مع ضرورة فحص السيارة عند إحدى محطات خدمة السيارات الموثوق بها.
 
ويشمل الفحص الفني للسيارة ضرورة التأكد من سلامة الإطارات ومدى تحملها للسفر عن طريق البر، وسلامة الإشارات الجانبية والتحذيرية والأنوار، وسلامة المساحات الخاصة بالزجاج، وسلامة الفرامل، وسلامة المحرك. التحميل الزائد عن الحد المقرر للسيارة يعد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية أثناء السفر بالبر، فالتحميل الزائد قد يعوق رؤية السائق للطريق، كما يعوق حرية الحركة لديه وفي تحكمه للسيارة، مما يؤدي إلى إيذاء نفسه والآخرين.

ضرورة أن يكون المسافر على علم تام بمقدار المسافة التي سيقطعها طوال رحلته حتى لا يفاجأ بعد بداية الرحلة بأنه غير قادر على الاستمرار.
 
عند الشعور لا قدر الله بانفجار الإطار أثناء السواقة فيجب تثبيت عجلة السواقة بقوة وبكلتا اليدين مع رفع القدمين عن دواسة البترول والحذر من استخدام الفرامل وأخيرًا الخروج من الطريق إلى مكان آمن لتغيير الإطار.
 
توخي الحذر من السواقة تحت الظروف الطارئة الضباب، الغبار، المطر؛ حيث تشهد أشهر الصيف موسم الإجازات على مستوى دول الخليج بوجه خاص ارتفاعًا في معدلات الرطوبة وهذه بدورها قد تسبب تكوين الضباب في الجو.
 

ولتجنب أخطار الطريق يجب اتباع الخطوات الآتية:
 

• تجنب استعمال الأضواء المبهرة حتى لا تزعج سائقي السيارات المقابلة لك مما يضطرهم لمعاملتك بالمثل، وتكون بذلك سببًا في وقوع حوادث مميتة.
 
• تأكد من أن طفاية الحريق صالحة للاستعمال ومثبتة في مكان قريب من متناول يدك.
 
• اربط حزام الأمان.. وامنع الأطفال دون سن العاشرة من الجلوس في المقاعد الأمامية للسيارة.
 
• في حالة الشعور بالتعب والإرهاق عليك بالتوقف الفوري في اقرب استراحة وأخذ قسط كافٍ من الراحة قبل معاودة قيادة المركبة.
 
• وفي حالة تعطل السيارة لأي سبب من الأسباب يجب تجنب الوقوف الخاطئ علي الطريق مع ضرورة ترك مسافة كافية بين السيارة والطريق. ولتفادي أخطار الطريق يجب اتباع قواعد المرور والسلامة فهناك بعض الدول تفرض عقوبات تصل إلى حجز الأشخاص والمركبات في حالة تجاوز السرعة المحددة على طرقها الخارجية.
 
• التزم أثناء القيادة بربط حزام الأمان.
 
• تأكد من وضع الأطفال دائمًا في المقاعد الخلفية مع وضع حزام الأمان.
 
• عدم استخدام أجهزة الهاتف النقال أثناء القيادة.
 
• تأكد من سلامة عمل الأضواء ومصابيح الإشارة والمكابح في سيارتك قبل مغادرتك المنفذ.
 
• في حالة شعورك بالإرهاق أثناء السواقة لا تغامر بحياتك وخذ قسطًا من الراحة.
  
 
 رحلة سعيدة !